المنصة الأولي عربيا لإدارة وإنشاء المؤسسات التسويقية
أزرق

لماذا التسويق الإلكتروني يسبق التسويق التقليدي ؟ 

التسويق الإلكتروني

تعد إنتشار التسويق الإلكتروني بشكل ملحوظ أصبح هذا السؤال يخطر ببال الكثيرين الذين يريدون معرفة سر تفوق التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي بعد أن كان الأفضل على مر سنوات عديدة .
في البداية دعنا نوضح لك ما هو التسويق الإلكتروني وما هو التسويق التقليدي .

التسويق التقليدي :

التسويق التقليدي هو مجموعة من الأساليب التي تُتستخدم للترويج عن المنتجات والخدمات لتساعدك في الوصول إلى جمهورك المستهدف ولكن بأدوات تختلف عن التسويق الإلكتروني ، هذه الأدوات هي :
1- إعلانات الصحف والجرائد .
2- التليفزيون والراديو .
3- المطبوعات.
4- اللوحات الإعلانية .
5- إعلانات المجلات.
6- البيع المباشر للعملاء .


التسويق الإلكتروني : 

التسويق الإلكتروني هو أسلوب حديث للتسويق يتطور بشكل سريع على عكس التسويق التقليدي كما أنه يتميز بالدقة لإعتماده على الدراسات والتحليل للسوق والعملاء والمنافسين والخطط التسويقية التي تهدف لتحقيق أعلى المبيعات ولكنه يعتمد على أدوات مختلفة عن التسويق التقليدي  هى :
1- محركات البحث .
2- التسويق بالمحتوى .
3- البريد الإلكتروني .
4- منصات التواصل الإجتماعي .
5- المواقع الإلكترونية .
6- الدفع مقابل الظهور.
7- الدفع من خلال النقر.

بعد أن تعرفت على نوعى التسويق وأصبحت الصورة أوضح لك فيما يتعلق بتفوق التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي سوف أشرح لك أكثر عن مميزات التسويق الإلكتروني وفائدته في التجارة الإلكترونية .

– يمكنك معرفة المزيد عن التجارة الإلكترونية من هنا ( التجارة الإلكترونية )

أصبح التسويق الإلكتروني إختيار أصحاب المشاريع الأول لما يمتلك من مميزات عديدة تجعله الأفضل من حيث الدقة والإنتشار الواسع والتمكن من الوصول للعملاء المستهدفين حيث أصبح  في إستطاعة المٌعلن اليوم إختيار مكان وتوقيت ظهور الإعلان على عكس التسويق التقليدى ما عدا إعلانات التلفزيون والراديو ولكنها لم تكن دقيقة في الإستهداف أيضًا.

أسباب تفوق التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي


1- التكاليف المنخفضة
سواء كنت صاحب مشروع صغير أو كبير وتمتلك رأس مال ضخم فسوف تكون تكلفة التسويق الإلكتروني منخفضة بالنسبة لك وتوفر لك الكثير في حين أنها تعطيك نتائج مضمونة بنسبة كبيرة .

2- الوصول للجمهور المستهدف
يمكنك الوصول لجمهورك المستهدف بكل سهولة حيث يمكنك التسويق الإلكتروني من تحديد عُمر وجنس ومكان جمهورك المستهدف بل يمكنك من تحديد تفاصيل أكثر من ذلك بكثير مما يضمن لك وصول منتجك أو خدمتك لعملاء المهتمين بما تقدم وسوف يقومون بعملية الشراء.

3- قابل للقياس
واحدة من أهم مميزات التسويق الإلكتروني والتى لا تتوافر في التسويق التقليدي وهى إمكانية قياس النتائج لتعرف ما إذا كانت حملتك الإعلانية نجحت أم لا من خلال الجوانب المختلفة مثل وصولها للعملاء المستهدفين ، تحقيق الهدف المرجو منها ، حث العميل على إتخاذ القرار … إلخ

4- وجود الكثير من أدوات التسويق المتنوعة
ليس هناك أداة واحدة للإستخدام فيمكنك إستخدام أكثر من أداة في نفس الوقت أو أداة واحدة بما يتناسب مع الجمهور المستهدف .

5- التواصل المباشر مع العملاء
في التسويق التقليدي تنتهي علاقتك بالعميل بمجرد إتمام عملية الشراء ولكن في التسويق الإلكتروني تستطيع التواصل مع بعد بعد عملية الشراء لمعرفة رأيه وتقييمه للخدمة أو المنتج وإذا كان هناك مشاكل قد قابلته لتستطيع حلها مما يجعل هناك علاقة أقوى بينك وبين العملاء .

6- سرعة الإنتشار
يمكنك من الوصول آلاف بل ملايين العملاء في وقت قليل ومن خلال قنوات متعددة بعدما كانت هذه العملية تستغرق العديد من السنوات مع التسويق التقليدي .
كل هذه المميزات فتحت الباب للبدء في التجارة الإلكترونية لتحقيق أكبر إستفادة وأعلى الأرباح .

للمزيد من موضوعاتنا الرائجة :
لماذا ازرق ؟
كيف تبدأ البيزنيس الخاص بك ؟ 

Leave A Comment

Categories

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)